منتدى برحليون للزجل أللبناني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برحليون للزجل أللبناني

ألشاعر سليمان طراد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صقر القصيده ادوار حرب
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 5:34 pm من طرف سليمان

» رثاء ابن الصديق جون عقل رثاء ابن الصديق محمد السيد
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 2:43 pm من طرف سليمان

» حرب الآخرين على ارضنا
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2024 9:56 am من طرف سليمان

» نسر الجنوب كامل فواز وبحر الزجل فلسطين
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 4:18 pm من طرف سليمان

» حوار بين نتنياهو ولبنان وسفير ومرشح رياسي
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 10:18 am من طرف سليمان

» سوشيل ميديا ضحية حرب بيي معو حق
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 10:44 am من طرف سليمان

» ستي وانا والله يساعدنا وشو بقي تحت الركام ما في خيار
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 10:46 am من طرف سليمان

» البئه الحاضنه شباك بحري `حددو الخساره
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 12:17 pm من طرف سليمان

» شردات زاد الوجع ارمله وعتاب صديق بالحرب
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 3:46 pm من طرف سليمان

» وجع ارمله وخافو الله النسر القوي
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت أكتوبر 05, 2024 1:53 pm من طرف سليمان

» حروبات وكوارث واشلاء
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 1:40 pm من طرف سليمان

» حروبات وكوارث
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 12:36 pm من طرف سليمان

» حرب طاحنه شادي وسليمان
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 11:16 am من طرف سليمان

» حرب اسناد علي جعفر وسليمان
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 12:41 pm من طرف سليمان

» مجد الشعر وبحر الزججل
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 6:12 pm من طرف سليمان

» عاصم زرزور والبحر
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 6:02 pm من طرف سليمان

» رينب حماده والعصا
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 6:42 pm من طرف سليمان

» نار شعلاني وبنت السهر
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 5:34 pm من طرف سليمان

» غزل طوفان شعري حرب حرب
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 4:15 pm من طرف سليمان

» حسن كوثراني وبحر الزجل ثوره
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالخميس أغسطس 01, 2024 1:04 pm من طرف سليمان

» كل جوق عندو جمهورو وخيبة شعب
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة يوليو 26, 2024 3:09 pm من طرف سليمان

» حسانعكاري وبحر الزجل غربه وحنين
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت يوليو 06, 2024 12:12 pm من طرف سليمان

» حسن كوثراني وبحر الزجل خلط وصافي
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2024 6:17 pm من طرف سليمان

» معنى
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالإثنين يونيو 24, 2024 4:18 pm من طرف سليمان

» عيد البي
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة يونيو 21, 2024 5:11 pm من طرف سليمان

» حرب وجود ومنبر مفقود
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة يونيو 21, 2024 10:28 am من طرف سليمان

» بخر الزجل ومخايل لطيف رايس عصبة الزجل بسدني
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالخميس يونيو 13, 2024 5:55 pm من طرف سليمان

» سليم شلهوب وسليمان طراد الشهوه
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت يونيو 01, 2024 12:22 pm من طرف سليمان

» سليم شلهوب والبحر زهره ومقبره
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت يونيو 01, 2024 11:23 am من طرف سليمان

» الضمير والحب الصادق وليالي الجمر
أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالأحد مايو 26, 2024 11:50 am من طرف سليمان

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى برحليون للزجل أللبناني على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 أوزان الزجل وتقطيعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان
المدير العام
سليمان


عدد الرسائل : 3001
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أوزان الزجل وتقطيعه Empty
مُساهمةموضوع: أوزان الزجل وتقطيعه   أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة مارس 21, 2008 11:45 pm

ـ
مثال على بعض الأوزان وكيفية تقطيع الأبيات .

1ـ البحـر الاسواني : عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 6ـ , 3 حركات في كل شطر.

مثال: انـْهَزْ وماد ـــــــــــــــ ركْن ِ الصَّدرْ
تقاسيمه: انهـ ,, زّو ,, ماد ـــــــــــ ركْـ ,, نِلْ ,, صدر
ـــــــــــــــ 1 ,,,,2 ,,,, 3 ــــــــــــ 1 ,,,,2 ,,,,3

2ـ البحـر المتساوي: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 8 ـ , 4 حركات في كل شطر.

مثال: لِبْـنانْ مَشْهُور ـــــــــــــــ بَينْ البـِلـْدانْ

تقاسيمه: لبـْ ,, نان ,, مَشـْ ,, هور ــــــــــــــ بيـ ,, نِلْ ,, بـِلـْ ,, دان
ــــــــــــــ 1,,,, 2,,,,, 3,,,,, 4 ـــــــــــــــــ 1,,, 2,,,, 3,,, 4

3ـ البحـر المتوسط: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 10 ـ , 5 حركات في كل شطر.

مثال: يا نور الظلام ــــــــــــــــــــ يا رَبْ السلام

تقاسيمه: يا ,, نو ,, رل ,, ظ ,, ـلام ــــــــــــــــــ يا,, رَ ,, بل ,, سـَ ,, ـلام
ــــــــــــــ 1,,, 2 ,, 3,,,, 4 ,, 5 ــــــــــــــــــــ 1,, 2,,,3 ,,, 4 ,,, 5



4ـ البحـر المتقارب: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 12 ـ , 6 حركات في كل شطر.

مثال: من هالجَبَـلْ بـِهْديك ــــــــــــــــ ريحانْ وغـْناني

تقاسيمه: من ,, هل ,, جَـ ,, بَلْ ,, بهـ ,, ـديك ـــــ ريـ ,, حا ,, نْ ,, وغـ ,, ـنا ,, ني
ـــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,,, 4,,,, 5,,,, 6 ــــــــ 1,,,, 2,,, 3,,,, 4,,, 5,,,, 6

5ـ البحـر المزدوج: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 14 ـ , 7 حركات في كل شطر.

مثال: ضيعِتـْنا مَفـْروشِي زْهُور ــــــــــــــــــ الوَرد مْـلـَبَّسْها زنـّار

تقاسيمه: ضيـ, ـعِتـْ, نا, مفـ ,رو, شي, زهور ــــــ الور, دم, ملـ, ـبّسـ, ـها, زن, نار
ــــــــــــــــ 1,,, 2, 3,, 4,, 5,, 6,,,,, 7 ـــــــــ 1,,, 2,, 3,,, 4,, 5,,,6,, 7

6ـ البحـر المتفاوت: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 16 ـ , 8 حركات في كل شطر.

مثال: دموعْـكُم لا تِحِجْـبُوها ـــــــــــــــــــــ من المَحاجـِر اسكِبُوها

تقاسيمه: دمو,عـَ ,كُم, لا, تِحـ , جـ , بو, ها ـــــ منلـ , ـمَـ , حا, جر, اسـ ,ـكِـ ,بو,ها
ـــــــــــــــ 1,, 2,,3,,4,,,5,,,6,,,7,,8 ــــــــ 1,,,,2,,,3,,,4,,,5,,,6,,7,,8

7ـ البحـر المتناهي: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 18 ـ , 9 حركات في كل شطر.

مثال: يا بو نـَهْرا كافي هالمِشْـوار ــــــــــــــــــ من الفرح قلبي وعقلي طار

تقاسيمه: يا ,, بو ,, نهـ ,, ـرا ,, كا ,, في ,, هل ,, مِشـ ,, ـوار
ــــــــــــــ 1,,, 2,,,, 3 ,,, 4 ,, 5 ,,, 6,,,, 7,,,, 8,,,,, 9
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ منلـ ,, ـفـ ,, ـرح ,, قلـ ,, ـبي ,, و ,, فكـ ,, ـري ,, طار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,,,, 4,,,, 5,,, 6,,, 7,,,,, 8,,,, 9

8ـ البحـر السريع: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 20 ـ , 10 حركات في كل شطر.

مثال: شُـو حَن يا نِسر الجبل لبنان ـــــــــــــــــ يدري على جناحك نـَسيمو عْـطور

تقاسيمه: شو ,, حنْ ,, نِ ِ,, يا ,, نِسْـ ,, ـرل ,, ـجـَ ,, ـبل ,, لِبْـ ,, ـنان
ــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,, 4,,,, 5,,,, 6,,,,, 7,,, 8,,,, 9,,, 10
ــــــــــــــــــــــــــ يد ,, ري ,, عَـ ,, ـلى ,, جنا ,, حك ,, نـَ ,, سيـ ,, ـمو ,, عطور
ــــــــــــــــــــــــــ 1,,, 2,,,, 3,,,, 4,,,, 5,,,, 6,,,, 7,,,, 8,,,, 9,,,,, 10

9ـ البحر البسيط: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 22 ـ , 11 حركة في كل شطر.

مثال: بلادي تـْرابَها حَبـَّات عَـنبر ـــــــــــــــــ هَواها مِن هوا الأرزي تـَعَـطـَّر

تقاسيمه: بـِ ,, ـلا ,, دي ,, ترا ,, بَ ,, ها ,, حَـ ,, ـبَّا ,, ت ,, عَـنـ ,, ـبر
ـــــــــــــــ 1,,, 2,,, 3,,,, 4,,, 5,,,, 6,,, 7,,, 8,,, 9,,,, 10,, 11
ـــــــــــــــــــــــــ هـَ ,, وا ,, ها ,, من ,, هَـ ,, وا ,, الأر ,, زي ,, تَ ,, عط ْ,, طـَر
ـــــــــــــــــــــــــ 1,,, 2,,, 3,,, 4,,,, 5,,, 6,,,, 7,,,,, 8,,,, 9,,, 10,,, 11

10ـ البحر اليعقوبي: عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 24 ـ , 12 حركة في كل شطر.

مثال: يا مَجـدَليِّي جار تاريخ البَشَر ـــــــــــــــ خـَطيتي خطيِّي بشرعهم لا تِـنغـَفـَر

تقاسيمه: يا ,, مجـ ,, ـدَ ,, ليـ ,, يي ,, جا ,, رْ ,, تا ,, ريخ ,, الـ ,, ـبَـ ,, شر
ــــــــــــــ 1,,,, 2,,, 3,,,,4,,, 5,,,, 6,,, 7,,,8,,,, 9,,,,10,,11,,,12
ـــــــــــــ خطيـ ,, تي ,, خـَ ,, طيـ ,, يي ,, بشَر ,, عـ ,, ـهم ,, لا ,, تنـ ,, ـغـ ,, ـفر
ــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,,,,4,,,, 5,,,,,6,,,,,7,,,, 8,,,,9,,,10,,,11,,12

11ـ البحر الوفائي: هذا البحر دعامة (شطر) واحدة, عدد حركاته (مقاطعه) ـ 13 ـ

مثال: لا تنام عالضَيم لا تِشْـكي الدَهِـر لو جار

تقاسيمه: لا ,, تنا ,, م ,, عَـ ,, ـلْ ,, ضَيم ,, لا ,, تِشـْ ,, ـكِلْ ,, دَ ,, هِر ,, لو,,جار
ــــــــــــــ 1,,,,2,,,3,,,,4,,,5,,,,, 6 ,,,,7,,,, 8,,,, 9,,,10,,11,,12,,13

12ـ البحر المتوازي: هذا البحر دعامة (شطر) واحدة, عدد حركاته (مقاطعه) ـ 14 ـ

مثال: من الهَجر عَيني بَـكَت لمَّا حبيبي نـَوى

تقاسيمه:منلـْ ,,هجـ ,,ـر ِ,,عيـ ,,ني ,,بـَ ,,ـكَت ,,لمْ ,,مَا ,,حـَ ,,ـبيـ ,,ـبي ,,نـَ ,,ـوى
ـــــــــــــــ 1,,, 2,,,,3,,, 4,,,,5,,,6,,, 7,,, 8,,,9,,10,,11,,,12, 13, 14

13ـ البحر الكامل: هذا البحر دعامة (شطر) واحدة , عدد حركاته (مقاطعه) ـ 15 ـ

مثال: يا حَبيبي لِمْتـَني لمَّا بَعَـتـِّلـِّك مَلام

تقاسيمه: يا ,, حَـ ,,ـبيـ ,,بي,,لِمْ ,, تـَ ,,ني,,لَمْ,,ما,, بَـ ,,ـعتْ,,تِل,, لك,, مـَ ,,ـلام
ــــــــــــــ 1,,, 2,,, 3,,,4,,,5,,,6,,,7,,,8,,9,,10,,11,,12, 13, 14, 15

ملاحظة: يجوز للشاعر أن يبني قصيدته على أكثر من بحر, بشرط أن تكون القوافي
في القصيدة متناسقة مع بعضها, حيث أن الجوازات في الشعر العامي كثيرة
ولا ضابط لها

للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slayman14.yoo7.com
سليمان
المدير العام
سليمان


عدد الرسائل : 3001
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أوزان الزجل وتقطيعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أوزان الزجل وتقطيعه   أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة مارس 21, 2008 11:54 pm

تعريف الزجل:
هو نظم كلام العوام على الإيقاع , وأشكاله عديدة لا تـُحَـدْ وتقطـَّع على الموازين
حسب الحروف أو المقاطع أو الوحدات الملفوظة . ويوزن الزجل على ( 13 ) بحراً.
أنواع الزجل:
1 ـ الموشَّح ( وهو على أربعة أنواع ).
2 ـ الدوبيت.
3 ـ المواليّا.
4 ـ الأبوذية.
5 ـ الميمَر.
6 ـ الكان كان.
7 ـ القوما.
8 ـ المعَـنّى ( وهو ـ 13 ـ نوعاً )
9 ـ القرّادي ( وهو ـ 8 ـ أنواع )
10 ـ الحدّاء ـ الزلغطة أو الزغردة ـ الندب
11 ـ العتابا ـ الميجنا ـ أبو الزلف ـ الشروقي ـ البغدادي
العصور التي مر بها:
1 ـ عصر الإكليروس: من سنة 1300 إلى سنة 1800
2 ـ عصر الإنبعــــاث: من سنة 1800 إلى سنة 1900
3 ـ عصر النهضــــة: من سنة 1900 وما بَعِـد ...
وقبل أن أبدأ بعصور الزجل لا بد لنا أن نذكر أن هناك عدد كبير من شعراء وأدباء الفصحى القدماء أجادوا الزجل كإجادتهم القريض وأحاطوه بعنايتهم , بعكس اليوم حيث نرى أدباء الفصحى يعرضون عن اللغة العاميّة ويتناولونها بالركاكة واللكنة ويشنون عليها الحرب العوان
بينما نرى المستشرقين يضعون لها المؤلفات ويفتحون المدارس والكليات في بلادهم لتلقينها وتعزيزها. ونستغل هذه الفرصة لنذكر فقط أسماء بعض أدباء الفصحى الذين كتبوا الزجل وهم:

الشيخ ناصيف اليازجي ( 1800 ـ 1871 ) ـ الشيخ إبراهيم الحوراني ( 1844 ـ 1916 )
الشيخ خليل اليازجي ( 1856 ـ 1889 ) ـ رشيد بك نخلة ( 1873 ـ 1939 )
أمين الريحاني ( 1876 ـ 1940 ) ـ يوسف الحاج ( مواليد 1880 )
الدكتور أيوب ثابت ( 1882 ـ 1947 ) ـ جبران خليل جبران ( 1883 ـ 1931 )
حبيب إسطفان ( 1885 ـ 1949 ) ـ الشيخ سعيد الشرتوني ( 1849 ـ 1912 )
الشيخ عبد الله البستاني ( 1854 ـ 1930 ) ـ عبد الله غانم ( مواليد 1897 )
بولس سلامة ( مواليد ( 1902 ) ـ منير وهيبة ( مواليد 1909 )
قبلان مكرزل ( مواليد ( 1910 ) ـ وليم صعب ( مواليد 1912 )
سعيد عقل ( مواليد 1912 ) ـ وردة الترك ( 1797 ـ 1874 ).
وغيرهم كُـثـُر ربما لا يتسع لهم هذا البحث المختصر .
وإلى اللقاء في حلقة قادمة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slayman14.yoo7.com
سليمان
المدير العام
سليمان


عدد الرسائل : 3001
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أوزان الزجل وتقطيعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أوزان الزجل وتقطيعه   أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالجمعة مارس 21, 2008 11:58 pm

( روّاد الزجـــل ـ الحلقة الثانية )

عصر الإكليروس: ( 1300 ـ 1800 )

ـ الإكليروس كلمة يونانية تعني خَـدَمَة ُ الله من شمامسة وأساقفة وقساوسة أي رجال الدين.
من تصفـَّح تاريخ لبنان يتبيَّن له أن هذا الجيل من الشعراء لم يغيّر لغته الآراميّة حتى القرن الثالث عشر أو الرابع عشر ولم يتخلَّص من لغته السريانية إلاّ تدريجياً بتوالي الأزمنة. وكانت اللغة العربية حين ذاك قد أخذت تتغلغل بينهم , واستمر أهل بعض قرى لبنان الشمالية يتكلمون بالسريانية حتى القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر .
لقد كان معظم شعراء هذه المرحلة من رجال الإكليروس وقد دوّنوا منظوماتهم بالأحرف الكرشونية ( كتابات عربية بأحرف سريانية ) كما ثبت من مراجعة مخطوطاتهم المحفوظة في خزانة الكرسي البطريركي الماروني في لبنان وفي المكتبة الفاتيكانيّة في روما, وكانوا ينشدون أزجالهم كما ينشدون ( الميامر والمداريش ) الأفراميّة التي لا تزال حتى اليوم معمولاً بها في الكنائس المارونيّة , وهي كناية عن مدائح تـُتلى ليلاً على ( القرّاية ) من أفراد جوقتين وتدعى صلاة ( الحاش ) . وقد أوجدوا في منظوماتهم أنواع البديع والجناس ووزعوا الحروف على أوائل أبيات القصيدة وأوائل الصدور والأعجاز وأوجدوا الألغاز والتواريخ بحسب الجمل , ونظموا الألفيّات مرتبة على الحروف الهجائيّة, وتفننوا بأوزانهم من رَد العجز إلى الصدر وعكساً, ولكن رغم تفننهم هذا ظل شعرهم ركيكاً ضعيفاً ومن يتصفـَّح آثارهم يلمس الضعف. فالأوزان مضطربة والأفكار مبعثرة والقوافي لا إنسجام فيها ولا إرتباط. ساد على نظمهم الجمود فلا إبتكار في المعاني ولا تجديد وقد مزجوا فوق ذلك العاميّة بالفصحى مما جعل العاميين أنفسهم ينفرون من أزجالهم وكذلك أهمل الفصحاء تدوينها وحفظها وهذا هو السبب في إند ثار المئات من شعراء هذا العصر حيث دُفِنت منظوماتهم معهم ولم يصلنا منها إلاّ النذر اليسير وذلك من بعض شعراء مثقفين دوّنوا أقوالهم وحفظها لهم الأبناء.

روّاد هذا العصر :

1ـ سليمان الأشلوحي ( 1270 ـ 1335 ) . 2ـ المطران جبرائيل القلاعي ( 1440 ـ 1516 )
3ـ سرجيس السمار جبيلي ( القرن 16 ) . 4ـ القسيس عيسى الهزاز ( أواخر القرن 16 )
5ـ مخايل عبدالله حاتم ( اوائل القرن 17 ) . 6ـ البطريرك يوسف العاقوري ( القرن 17 )
7ـ القس الياس الغزيري(أواخر القرن 17). 8 ـ الخوري كامل نجيم ( أواخر القرن 17 )
9ـ المطران عبدالله قرا ألي (1672 ـ 1742) 9 ـ المطران يواصاف الدبسي ( القرن 18 ).
سوف أورِد بعض أبيات القصيدة التالية كمثال على ما ذكرناه عن عصر الإكليروس وضعف منظوماته وهي ( للمطران جبرائيل القلاعي سنة 1440 ـ 1516 ) :
إبليـسْ أب كـل الطغـيـان ـــ نظر شعب مارون فرحان ـــ حسده وأرماه في أحزان
لأجـل إثـنين كانوا رهـبان
كان الواحـد مـن يانــــوح ـــ والتاني من دير نبــوح ـــ أكْـرَزوا بْسِـر موضــوح
تكَـلَّم بهم روح الشيطان
قالوا المسيح ليس له نفس ـــ ولا طبع يستعـمل ويحِـس ـــ ولا منطيع كرسي بطرس
لأجل انه على ذا الإيمان
سِـمِع البابا عصاوتهــــــم ـــ أرسَـل قِصّـادْ توعِـظهـم ـــ البطرك ليس راد يقبلهم
وكان اسمه لوقا من بنهران
إلى آخر القصيدة والتي تـُظهر ركاكة النسج والضعف والجمود واضطراب الأوزان , لكن هذه الفترة هي مرحلة مرّ بها الزجل ولا بد من ذكرها .
شكراً للقراء الأكارم وعذراً إذا كانت هذه الحلقة مملة وغير شيّقة ولكن كما قلت لا بد من ذكرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slayman14.yoo7.com
سليمان
المدير العام
سليمان


عدد الرسائل : 3001
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أوزان الزجل وتقطيعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أوزان الزجل وتقطيعه   أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت مارس 22, 2008 12:01 am

( روّاد الزجل ـ الحلقة الثالثة )

عصر الإنبعاث: 1800 ـ 1900 .

ما إن أطلّ القرن التاسع عشر حتى انتشرت المدارس في القرى اللبنانية انتشاراً عظيماً, تحمل النور إلى أقصى البلاد, فاتسع مع النور ميدان الزجل وظهر فيه شعراء نفضوا عن هذا الفن غبار السنين وعملوا بنشاط على توطيد دعائمه ورفع لوائه عالياً ونظموا وتساجلوا ودوَّنوا نفثات أقلامهم في دواوين زجلية طافحة بالوحي الطليق والنور اللامع.
وهؤلاء الشعراء كثيرون يضيق المجال بذكرهم جميعاً, لذلك سنقتصر على ذكر بعض المبرّزين منهم وسنثبت معهم ما تيسَّر من منظوماتهم.

رومانوس رعـد حنينه ( 1800 ـ 1845 )
ولد في بلدة بكاسين, نظم الزجل يافعاً وفاق شعراء عصره, فقرَّبَهُ إليه الشيخ بشير جنبلاط نظراً لمقدرته وأطلق عليه لقب ( أبو علي ) بعد أن أهداه عباءة مزركشة بالفضة والذهب . وقد قتـله حسَّاده عام 1945, وهذه إحدى قصائده نظمت عام 1816 على أثر حلول الجراد في الأراضي اللبنانية:
آه وا ويلاه من جـور الزمان ـــــــــ ببكي وبتحَسَّر على طول المــــــد د
بَعْـدِ الهَـنا والعِز وايّام السّرور ـــــــــ تبَدَّ لِتْ تِلك الصَّـفاوة بالنـَّكَــــــــــــد
قـَدْ ما قِسْـيـِتْ قـلوب العالميــــــن ـــــــــ قـَسَّى إله العَـرش قـلبو عالعِِـبـــاد
ياللي تقول: ألله كَـريم مْـنِنفِـــــــرِجْ ـــــــــ كِلما طال الزَّمان والهَـــــــمْ زاد
غاية المَضمون ياصحاب الفـنــــون ـــــــــ في غضون النون وافانا الجَـــراد
فاض عاديرة عرب بستان فـــــاض ـــــــــ قِبلي شَمالي ثـُمْ شَـرقيِّ البــــِلاد
سِـتّينْ يَوماً لاحقـينو بالحَريـــــق ـــــــــ ريحة البـِلاّن ما عاد انوَجَـــــــــد
سِـتّينْ يَوماً ما دَ خَـلنا بيـوتِـنـــــا ـــــــــ مِتِـلْ يَوم الشَّر, وايّام النـَّكَـــــــــد
حين أتاه طير السَّمَرمَر زَحْـزَحـــــو ـــــــــ ما خِلِـقْ حيوان تا كان لو رَصَـــــد
من بَعِـد كِل الجَهـِد طـَيَّر بالفـَـــــلا ـــــــــ وقـَدَّر الزيتون , بَعـدو ما عَـقـَــــد
في غصون التين ما خـَلاّ خضـــــار ـــــــــ بالجَهد تاعَوَّض على صحابو العماد
أما البَصَل نِدمان شَخص اللي زرع ـــــــــ ما تـْمَـلَّـكْ غِـير تفـريق السَّــــــواد
وكِل الأمور تهون عِـند البعـذرون ـــــــــ بذارو بكِل الأرض ما عاد انوَجَــد
كان لي عَريشة زَين زِينة عَصِرها ـــــــــ عا وَصِفها ما عاد ينشا للأ بَـــــد
أشْعَـلوا النيران واعـطوها الوَقيـد ـــــــــ يا مُجـير تجـير من شَـر الحَسَـــد
هذي بيوت ألقاها العَـبد الفقيـر ـــــــــ عَـن قـَريب مجال أرَّخْـنا الزبـــاد
وان كان قـَبَّحْـنا نريد المَغفــرة ـــــــــ ما خِـلي من الشَّـر غير الله الصَّمَـد

ضاهر بولس لطفي ( الخوري بولس )
ولِدَ في بلدة بكاسين عام 1845. كان شاعراً معروفاً في زمانه ولسوء الحظ لم تدوَّن أقواله فاندثرت مع الزمن, وقد وجدت القصيدة التالية مع أحد أبناء بلدة الشاعر وكان قد نظمها في حسناء تخيط ثوباً , وسنذكر مقتطفات منها لعدم الإطالة :
ياللي ملفلف هالحرام على الوشام ــــــــ ما مْـنِحْـرِزْ إلى عِـناك ونـَظِـرتـَـــكْ
عَـنتر مَـلَكْ بَـرْ الأراضي والبحـور ــــــــ قيراط واحِـد ما لِحِـقْ من كِبـِرتـَكْ
عَـنتر مَـلَكْ بَـرْ الأراضي والبحـور ــــــــ ما كِـبـِر قـَدَّ كْ ولا عَـلاّ القصــور
سليمان ابن داود ناغِـتـلو الطيـــور ــــــــ ما كان في عِـبْـرَة توازي عِـبرتــك
ما كان في عِـبْـرَة ولا قـَدَّ ك جَـبَــرْ ــــــــ أيوب عا صَـبرو قـَدَّ كْ ما صَـبَـــر
قـَلْ القـليل وما شِـفِتْ مِتـْلَكْ بَشَـر ــــــــ خـيَّـطِتْ قـلبي والحَـشا في إبرتـك
شوقي إلِـكْ شَـوق الرضاعة لِلفـَطيم ــــــــ وأرض سـينا لـَ لِقا موسى الكَـليـم
وشَـوق يوسِـف ابن يعـقوب لأبيـه ــــــــ وشَـوق آدَم للإقامة في النَّعـيــــــم
وشَـوق يوسِـف ابن يعـقوب لأبيـه ــــــــ وشَـوق الغـَريب لـَ مَـسْـكَـنو ينام فيه
وشَـوق دايـِنْ طالَبْ المَـديون يفيه ــــــــ وشَـوق خَـنسا لأخـيها صَخِــر أو
شَـوق البْيـِتْرَمَّـل إلى الإبن اليَـتيم

خليل سمعان الفغالي ( الخوري لويس )
وُلِدَ في بلدة بدادون عام 1859. شاعر كبير عاصَرَ الأقدمين فكان بينهم بُلبُل المحافِل وصَدَّاحها المحبوب, مَشَتْ منظوماته بين الشعراء المجدّدين فكانت روعة للفن وبهجة للأدب الشعبي, وهو الذي وضَعَ الألحان الجديدة المبتكرة كما فعَـلَ رشيد نخلة, ترك منظومات كثيرة منها ديوان يُدعى ( شمس المعَنّى الفريدة ) وهو عِدَّة أجزاء, وديوان ( عزرائيل القـَوَّالين الجهلاء ). توفي عام 1941. من منظوماته قصيدة وداع وَلَده ـ شحرور الوادي ـ :
يا دَهِر رمْحَـكْ غـَرَز في لَحِم قـلبي الحَي ــــــــ وشَعْروا بضَيمي البَشَر من كِل نادي وحَي
يا دَهِر شو ربحِت من خَطفك شريك روحي ــــــــ وقـلبي, وشـو خْسِرت لو يبقى حبيبي حَي
يا دَهِر شو ربحِت من خَطفك شريك روحي ــــــــ وشريك قـلبي الكان يبَـلسِـمْ جروحــــي
عِكّاز شَيخوختي ... وطِبّي... ودَوا قروحي ــــــــ أرزة حَياتي الِّـكانو عْـماد أفعالـــــــــــو
يـرْمُـو عـلينا وعلى ـ مَـرْتو وطَِـفـْلو ـ فـَيّ
ريحان إنـْسُـو مْعَـبَّق في رياض القـَــدَر ــــــــ بَيرَقْ صِفاتـو مْحَـلَّقْ فـَوق برج البَــدِر
بْـرِقـِّة حَـديثو ولِطـْفـو يزيح هَـمْ الصِّـدِر ــــــــ في أوانو انـْخَـطـَفْ عَن حِرمْـتو وطِـفـْلو
آه !!! لَو إله السَّما يصْـبُر عليه شْـوَي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slayman14.yoo7.com
سليمان
المدير العام
سليمان


عدد الرسائل : 3001
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

أوزان الزجل وتقطيعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أوزان الزجل وتقطيعه   أوزان الزجل وتقطيعه Emptyالسبت أبريل 12, 2008 10:58 am

بولس رشيد الغريب )

وُلِدَ في بلدة الدامور عام 1886. نـَظـَمَ فأبدع, ونظمه مَحشو بالحركات والتنوين والكلام اللغوي, له مساجلات مُعَـدّة للطبع منها مطلع أرسله لشحرور الوادي بأحرف خالية من النقط نثبته فيما يلي:

ما لها أهل المَكارم ما لهـــــــــــــا ـــــــــ الدَّهِر عاكَسْها وحَط حمالهـــــــــــا
دَهِر ماكِرْ مال على أهل الكَمــــــــال ـــــــــ والهَمْ للعمّال صار رسمالهـــــــــا
دَهِر ماكِر مال على أهل الكَمــــــــال ـــــــــ والهَمْ للعمّال عِملوا رأس مــــــال
الهَم عَـمْ الكِل والعمّال حَـــــــــــل ـــــــــ والسَّعِد ماعاد طـَل والأساس مـــــال
للأكارم سـل والصمصام ســـــــل ـــــــــ لُص ماهِر سـل أموال وآمــــــــال
والهلال ما هَـل دَمع العين هَــــــل ـــــــــ هَدم الصّوالح حَـل إصلاحو مُحـــــال
الدَّهِر صَـل ومَـل للعاداه مَـــــــل ـــــــــ وكِل راصد حَـل طارح للحمـــــال
أسعَد أسَد مَسرور ومْرَسْمَـل سرور ـــــــــ آمِر ولا مأمور دَكَّاك الحِصـــــــار
إم للدَّامور مأواك الصّــــــــــد ور ـــــــــ وكامِل صروح الدّور وعموم العَمار
لَكْ صاح دوم مَحصور أسْرِع كالهصور ـــــــــ راح إطـْلِعَـك على أمور مَصدَر كل عار
الحِلِم صار مأسور مطروح وَسَـط سور ـــــــــ والعِلِم صار مَـكْسور والرّسمال طار
عَـمْ للمَعْـمور أهوال وكُــــــــــــد ور ـــــــــ ادعو العَمَـل مصدور هالِك كل كـــار
ودَم الوَلا مَهْدور عَـمْ حدود صــــور ـــــــــ وصَـكْ الألم مَمْهور والمَكْـلوم صار
والحِـر وَلّى وسار لَمّا اللص صـــار ـــــــــ مالِك الأسـوار حاكِـر مالِهـــــــــــــا
الحِـر ولّى وراح ماعـاد مَــــــدْ راح ـــــــــ لَمّا رأى الطـَّـلاّحْ مَـلكوا كِـل راح
كَمْ وكَمْ صلاّح حالو الهَــــــــــمْ راح ـــــــــ والرّاح والإصلاح رُوحْ أعمالِهــــا


( خليل أيّوب الحتّي )

ولِدَ في بلدة الدامور عام 1888. أنشأ جريدة ( الشعر القومي) وتعهدها بمنظوماته النفيسة. شاعر مخضرم تساجل مع شعراء عصره وشعراء عصر النهضة. مؤلفاته المطبوعة: العائلات اللبنانية ـ كتاب (سلوى اسبوع). ومن منظوماته نثبت ما يلي نقلاً عن جريد ته:

ناس وناس
شو هالدّني العَمْ يضحَـكوا فيها بـِكـوا ـــــــــ وخِرْسوا البَلابل, والخِرسْ فيها حِِكـوا
في ناس عَـمْ تِبْـكي دَما وقبالهــــــــا ـــــــــ في ناس عَـمْ يتقهقهوا وعَـمْ يضحَـكوا
في ناس عَـمْ تِبْـكي دَما وقبالهــــــــا ـــــــــ يا ناس يوجَـدْ ناس فاضي بالهـــــا
وناس فِقرا وناس ماشي حالهــــــــا ـــــــــ وناس كِسحْ وناس دَبـكْ بيد بكـــوا
ناس بْشَـرَفْ مَرفوع, ناس بْلا شَـرَف ـــــــــ وناس راس وناس أوطا من الطـَّرَف
وناس مَعْـروفِة وناس ما بْتِـنـْعَـــرَف ـــــــــ وناس ما بْتِـدرُكْ وناس بْيدركــــــوا
وناس حسّاسة , وناس بْلا شعـــــور ـــــــــ وناس نور , وناس ما بتـشوف نور
وناس كِلْيتها عـيون , وناس عُــــــور ـــــــــ وناس من ناس المْلاح بْينـْتِـكـــــوا
وناس زِلط , وناس جَوهَـر لابـِســــي ـــــــــ وناس تِضْحَـكْ حَـدْ ناس العابـِســـة
وناس تِمْـلُكْ نِصْ أرض اليابـِســـــة ـــــــــ وناس عِـشْـبة يابْسِة ما بْيمْـلِكـــــوا
وناس غـَير الشَّـرْ شَـغـْلي ما لِهــــــــا ـــــــــ وناس فِعْـل الخَير صَوبو مالِهــــــا
وناس مِلْياني الخـَوابي مالِهــــــــــا ـــــــــ وناس تا يلاقوا الرّغيف بيهْلـكــــوا

( علي الحاج )

ولِدَ في بلدة القماطية عام 1899. من الشعراء المسرحيين المرموقين , واسع الخيال , سريع الخاطر , حادّ القريحة , زكي الفؤاد . رافق جوقة شحرور الوادي ( أسعد الخوري الفغالي ) واستلم زمامها بعد وفاته . ومن منظوماته نختار هذه القصيدة:

ودَّعِـتـْهـــا

ودَّعتها وما ضَلْ في عِـندي وَعِــــي ــــــــ وقالِت وصَبِّت دَمعها في مَدْمَعــــــي
خَـلّيك مَعي يا بْرُوحْ مَعَـكْ قِـلتِـلّهـــا: ــــــــ خَـلّي الهَوى مَـكْتوم يا ليلى ارجَعـي

رْجـِعِتْ مِتِـلْ قـنديل زَيتاتو شْحـــــاح ــــــــ ومْشـِيتْ مِتِـلْ عَصفور مَـكْسور الجناح
وجـِندي أسير مْجَرْدِينو مْنِ الســلاح ــــــــ إوقـَعْ وإنـْهَضْ مِنْ عَـشِـيّي لِلصّبـاح
وكيف ما تـْوجَّهـِتْ إبقى مَوضِعــــــي
مْنِ الضِّعِفْ قَِوّة صِرِتْ إعطي ومَقـدِرة ــــــــ وإفـْتِكِرْ شُو صار فِيّي وشُو جَـــرى
ونادي يا ليلى مْنِ المَداينْ للقـُــــرى ــــــــ وقـُول: مَعْ هادا وكِـلّو يا تـَــــــــــرى
مِتِـلْ ما تـْلِوَّعِـتْ عَمْ تِتـْلَوَّعــــــــــي
لِي عِـلِمْ إنـّي تـْرَكِتْ ليلى بْحالهـــــا ـــــــــ بـِحْياة ليلى إسألوها مالهــــــــــــــــا
عادِتْ إجـِتْ شُو الّلي خَطـَرْ عا بالهــــا ـــــــــ تا كِيف ما تـْوِجَّـهـِتْ لاقِي خْـيالهــــا
مْقابيلْ عَـيني , وصَوتها في مَسْمَعِـي
جـِمْلِة صَفا , جـِمْلِة جَفا , جـِمْلِة عِـتابْ ـــــــــ بْغِـنج ودَلال تقول: طِـوَّلت الغِـيـــــابْ
وقلبْ الحَزين عا جَمْرة الهـِجران دابْ ـــــــــ وكِنتْ إحْكي ومِنـْتِظِـر مِنها الجَــوابْ
مِفـْتِكِرْ إنّا مَعي وهِيْ مِشْ مَعـــــــي

وإلى اللقاء في الحلقة القادمة مع عصر النهضة وأهم الشعراء الذين تميّزوا خلال هذا العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slayman14.yoo7.com
 
أوزان الزجل وتقطيعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقوى حوارات بتاريخ الزجل بحر الزجل وحسّان البسطاطي
» بخر الزجل ومخايل لطيف رايس عصبة الزجل بسدني
» بحر الزجل
» عيد بحر الزجل
» الى الشاعر نجيب من اعماق قلبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برحليون للزجل أللبناني :: الرئيسية :: ألزجل و أشعر المحكي-
انتقل الى: